إفلاس الكنيسة القبطية

أسقف سيدني.. رهن أملاك الكنيسة القبطية في سيدني مقابل ديون وصلت إلي 27 مليون دولار


رغم الزيارات المكوكية التي يقوم بها عدد كبير من الاساقفة المساعدين لقداسة البابا شنودة الثالث رئيس طائفة الاقباط الارثوذكس والذين تمت رسامتهم تحت مسمي اسقف عام، و الذين كلفوا الكنيسة وفقراءها اموالا طائلة من اجل الاطمئنان علي احوال الجالية المصرية في بلاد اوروبا والمهجر وعلي الرغم من الزيارات التي يقوم بها البابا بنفسه لافتتاح كنيسه او دير، فإن هذه البلاد البعيدة اصبحت اقطاعيات في ظل رهبان استقدموا من مصر لرئاسة كنيسة ورعاية شعب واصبح حلم الاسقف، حلما ليس بعيد المنال ويتحقق بعدد كبير من الكنائس، والحل بسيط، عشور الاغنياء واموال المعطي المسرور وقد يكون علي رأس الكنيسة اسقف، ينعزل بشعبه والسمع والطاعة واجبة، والنفاذ الي مكتب البابا يوازي حلم ليلة صيف.


شعب الكنيسة المصرية في استراليا، او بالاحري شعب الانبا دانيال ضاق به الحال وتصور انه يستطيع الوصول الي قداسة البابا الذي لم تعد حالته الصحية تتحمل اي صدمات او صدامات، و كما كان يفعلها لطفي لبيب في فيلم طباخ الرئيس، بالدواعي الامنية، هنا ايضا في الكاتدرائية، دواع صحية.


الرسالة التي ارسلها شعب الانبا دانيال سوف نوردها كما هي و لن نتدخل فيها مع الأخذ في الاعتبار ان قوانين انشاء دور العبادة في اوروبا و المهجر تتعامل ماليا كأي مؤسسة و من الممكن خسارتها و بيعها بالمزاد العلني.


صاحب القداسة والغبطة البابا المعظم الانبا شنودة الثالث حفظه الله


به لثم اياديكم الطاهرة


تصرف نيافة الانبا دانيال في ماليات و عقارات سيدني خارج نطاق الصلاحيات التي نص عليها دستور الكنيسة الذي اصدرتموه قداستكم في اكتوبر 2002 قبل تجليسه.


و الموضوع ليس مخالفة الدستور و توريطنا، بل ايضا ضرورة ملحة لاثبات ان الديون استعملت في شراء عقارات للكنيسة مطلوب ان يقدم صور من عقود الشراء التي وقع عليها بعد اكتوبر 2002 لإثبات انه لم يتصرف في الفرق لغير صالح الكنيسة؟


و تفرض الاسئلة التالية نفسها بعد الاطلاع علي مستندات الرهنيات المسجلة لدي الحكومة


1 – كيف رهن الانبا دانيال املاك الكنيسة القبطية مقابل ديون وصلت الي 27 مليون دولار؟ مع العلم ان صلاحياته 150 الف دولار فقط مرتين في اي سنة؟


كما انه استلم الإيبراشية وديونها اقل من 10 ملايين دولار.كل مرة يرهن الاملاك يتعدي صلاحياته بالملايين


2 – كيف و لماذا اخفي دستور 2002 عن بنك الكنيسة (البنك الذي تتعامل معه الكنيسة) وبذلك لا يدري البنك بمحدودية سلطاته في الرهونات و ذلك حتي لا يلزمه البنك بالحصول علي موافقة مكتوبة من قداستكم كما ينص الدستور الجديد؟


3 – لماذا يرهن املاكاً لا علاقة لها بما اقترضه مع العلم ان الشعب الذي اشتري هذه الأملاك جاهد و سدد ديون الكنيسة التي يصلي بها. لدرجة ان احدي الكنائس تعطلت مشاريعها بسبب ان نيافته اعاد مديونية الكنيسة الي خمسة ملايين دولار و بدون علم كاهن الكنيسة او شعبها؟


4 – كيف في سنة 2004 بالذات قفزت الديون من 9 ملايين الي 21 مليونا في سنة واحدة، اي ارتفاع يزيد علي 11 مليونا، ثم زادت بعد ذلك الي 27 مليونا في فبراير الماضي (2009) و هو مازال في مصر رهن التحقيق.


5 – كيف يصدر نيافته في ثاني يوم من فبراير 2009 و هو في مصر رهن التحقيق، توكيلا شاملا للتصرف في العقارات لوكيل المطرانية العام الاب تادرس سمعان و ابن خالته السيد سيمون سيفين ميخائيل والاستاذ يوسف رزق الله امين صندوق المطرانية و ذلك بدون إشراك السكرتير الدكتور مدحت جرجس و المهندس صبحي نيقولا او المهندس همام عوض من لجنة العقارات. هل استصدر تصريحا من لجنة الجمعية لشئون سيدني قبل ان يعطي هذا التوكيل؟ و هل اخذ تصريحا حسب الدستور ان يعطي لهؤلاء صلاحية اقتراض مبلغ يقرب من المليون دولار؟ وصلاحياته هو لا تزيد علي 150 الفاً؟


6 – كيف يرهن القمص تادرس سمعان ارضا مخصصة لبيت المكرسات بمبلغ 960 الف دولار و ذلك لشراء منزل ثمنه 645 الف دولار لحساب كنيسته التي يخدم مذبحها ( كنيسة الانبا انطونيوس في جلفورد ) و لماذا لا يرهن العقار الذي اشتراه ليدفعه شعبه و ليس المكرسات؟


7 – كيف يشتري عقارا قيمته 645 الف دولار و يقترض حوالي مليون دولار؟ اين ذهب الفرق الذي اقترضه ( حوالي 250 الف دولار


مرفق طيه جدول يبين التواريخ و ارقام الحجج، كيف تضخم الدين بالتسلسل التاريخي منذ وصوله في اكتوبر 2002 الي فبراير 2009


و ايضا مرفق صورة من كل رهنية وكيف انه و بإمضائه مستعملا ختم البيع و الشراء وكيف ان الرهنيات كانت في كل مرة تقفز بالملايين؟


من المستحسن ان يقدم مراجع الكنيسة كشفا بكل ما اشترته الكنيسة من اراض و عقارات و صور من كل عقد شراء و من وقع عليه من مصروفات المحامين و الدمغات


رجاء تجميد سلطاته و ابن خالته قبل ان تغرق الكنيسة في ديون، و الكساد ضارب اطنابه في اقتصاد العالم؟ و البنوك متأهبة للحجز علي من يتعثر في السداد. بالاضافة إلي ان الشعب يرفض ان يعطيه كل العشور لانهم لا يثقون في نيافته و اقاربه مديري مال الكنيسة خاصة بعد تجميع السلطات في يد ابن خالته الذي اتي للعمل بمرتب بالمطرانية لمساعدة اصحاب المال والمتطوعين والآن اصبح كل شيء في يده.


رجاء سحب توقيعات ابن خالته السيد سيمون سيفين ميخائيل من البنك لان سيادته الآن هو الأمر بتغيير التوقيعات و له سلطة تامة للسحب من اي كنيسة و بدون اذن من احد. هذه السلطة المطلقة امر خطير ولا يليق حتي ادبيا ان تتحكم عائلة واحدة في املاك الكنيسة ومالياتها. إيبراشية سيدني، اعضاء اللجنة. انتهت الرسالة مع عدد كبير من الصور اللازمة لاثبات صدق اقوال اللجنة وتوقيعات أصحابها.


الحقيقة ان الانبا دانيال اسقف سيدني يتمتع بشخصية قوية ورصينة وله رصيد كبير من التعاطف مع عدد كبير من اقباط المهجر والداخل كذلك ولكن ما قدمه شعب واعضاء لجنة سيدني، يستحق و قفة حازمة خاصه وان بعض الكهنة في مصر تم توقيفهم و التحقيق معهم في بضعة آلاف من الجنيهات المصرية، و لا يخفي امر ذلك الاسقف المبعد في احد الاديرة لانه تصرف من نفسه او لم يبلغ عن تصرف في عقار ببضعة الاف في ايبراشيته و لم يعد حتي اليوم الي كرسيه ..


و لعل السؤال الاكبر هو لماذا هذه المديونيات؟


لماذا شراء عقارات ورهن وديون والكنيسة قائمة فعليا ولا تحتاج الي اثقال شعب استراليا بديون كان أولي بها اخوة الرب في مصر و الذين قد يسقطون من أجل بضعة جنيهات؟


هل التحية التي سوف تصل او دعوة البطريرك لافتتاح كنيسة او دير هو المكافأة التي ينتظرها فيصرف مقابلها ديوا تصل الي 27 مليون دولار؟


نتوقف حتي هذه السطور ونتابع ما قد وصل الي ايدينا من اتهامات و شبهات في آخر بلاد العام و التي لو ثبت لنا نيافة الانبا دانيال الي ديره و الذي يعتقد انه قد نسي ملامحه.


و لكن الذي قد يحدث و هو الامر المتوقع، ان يعود الانبا دانيال منتصرا من غزوة القاهرة، محملا بالدعاوي والبركات ومثبتا لابن شقيقته علي كرسيه ازمنة عديدة سالمة.

العدد رقم 197 بتاريخ الاثنين الموافق 6/4/2009

قال الله تعالى

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ

الأنفال:36

إفلاس الكنيسة القبطيةإفلاس الكنيسة القبطية1إفلاس الكنيسة القبطية3إفلاس الكنيسة القبطية4إفلاس الكنيسة القبطية5إفلاس الكنيسة القبطية6إفلاس الكنيسة القبطية7

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: